شباب وبنات دمنهور أحلــى
مرحبا بك ونتمنى ان تقضى وقت ممتع معنا

نصـــــــــــــــــائح الكتابه

اذهب الى الأسفل

نصـــــــــــــــــائح الكتابه

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 17, 2010 2:39 am

دعني اخبرك سرا: السيناريو هو أهم عناصر الفلاشات، و الافلام القصيرة الناجحة. هو الاساس، وحجر الزاوية. لذلك يسعدني ان اشاركك ب أهم 10 نصائح لكتابة الأفلام القصيرة

1. انهاء العمل
الانتهاء من السيناريو قد سكون من الغريب أن نبدأ بهذا لكنه صحيح . فالكثير من الموهوبون يكتبون انصاف الروايات ثم يعيدوا كتابته على مدار سنوات دون الانتهاء من السيناريو. لذلك أجعل شاغلك الاول: الانتهاء من الصورة الاولية للسيناريو و وضع كلمة The End "النهاية" . قد يحتاج السيناريو لاحقا لبعض التعديلات ولكن اصبح لديك التصور العام.

2. ليكن لديك " بناء درامي "
البناء الدرامي هو: أن تعرف الى اين انت ذاهب ، وانك لست هائما على وجهك. أن تعرف شخصياتك ومواصفاتها فبعد أن تصنع شخصية ما إسأل نفسك ما الذي سيكون مضحك فيها ؟ ما الذي يدعوها للإثارة والانفعال؟ هل أفعالها وردود افعالها تتسق مع شخصيتها ؟ كيف ساصنع المفاجأة في الوقت والمكان المناسب؟ هل قمت باللازم لكي يتعاطف جمهوري مع الشخصيات، الرسوم، الالوان؟ وهل يسير كل هذا في إتجاه ، او هدف ما ام مجرد مواقف، ورسومات.

3. ليكن لديك "رسالة"
في الحقيقة كان ينبغي أن تكون هذه النقطة الاولى. فمهما كان الموضوع ، التشويق ، البناء الدرامي فأنت تحتاج ل "رسالة" تريد أن تقولها من وراء عملك. يوجد عدد كبير جدا من الافلام المزهلة، مرتفعة الانتاج، غنية بالمطاردات، التشويق، و صنعت باحترافية عالية لكن بمجرد أن تنتهي يبدأ المشاهد بالتساؤل: ما الذي يريدون قوله؟؟ ما المقصود ؟

4. ليكن لكل شخصية هدف ومعنى(ليس صدفه)
جميع الشخصيات في عملك يجب ان يكون لديها سبب واضح لوجودها، سواء كانت شخصيات لطيفة، او فظة انما تعبر عن وجهة نظر ما. لها صوت ، هيئة، أفعال مدعمة لذلك الهدف. هذا هو الحوار الجيد في عملك. فلا تجعل الحوار عبارة عن مجرد مقاطع صوتيه. لا يشترط ان تكون الشخصيات جميعها لطيفة، مفرحة، ولا يشترط أن تتحدث كل شخصية في العمل. لكن المهم أن تعرف من هذا؟ ولماذا يوجد هنا؟ كيف يشعر ؟ لماذا يتصرف على هذا النحو؟. وإذا لم تعرف اجابات هذه الاسئلة بالنسبة لشخصياتك فأنت حقاً في مأزق.

5. احزف ما تحب
حيله رائعة تعلمتها مؤخراً. اذا كنت قد كتبت قصة ما و لم تجد القبول، أو الاستحسان لتنفيذها، حدد المشهد الرئيسي ، أو اللقطات المفضلة لديك، واحزفها. نعم احذفها من العمل حقا هذه الطريقة مؤلمة ، ولكن لا مفر منها في بعض الأحيان حيث لا تعرف السبب. وعادة ما تنطلق شرارة جديدة للابداع عند حزف او استبدال الاحداث الجوهرية، سيغير مجرى الامور كلها، وهذا ما تحتاجه هنا

6. انصت للاخرين
من المفيد أن تستمع لرأي فنانين اخرين، ولكن وحده غير كاف، أنت بحاجة لمعرفة أراء أشخاص عاديين يمثلون الطبقة العريضة من جمهورك. انصت الى ماذا فهموا، انطباعاتهم، وارائهم في هذا السيناريو. بالطبع هذه الافكار غير ملزمة ولكن الاستغناء عنها، او تأجيلها قد يكلفك الكثير من الندم. انصت للاخرين مبكرا بينما مازالت الخيوط في يدك، ومازلت تستطيع اجراء اي تغيير للافضل. فهذا لا ينتقص منك شيئاً.

7. تواصل جيداً مع جمهور
تذكر أن لديك هدف واحد : التواصل الجيد مع جمهورك. اعتقد أن واحدة من اكبر المشاكل التي نواجهها هي اختلاط الامور علينا بينما نواجه فيلم ما، عندما نرتبك و نبدأ بالتساؤلات ماذا يقصد؟ ما الذي يرد ان يقوله؟ فنندم اخيراً على الوقت والمال الذي ضيعناه في هذا الفيلم.
فكر في الشخص الذي ذهب لمشاهدة فيلمك، او اشتراه، او انتظر تحميله ...، فكر في مستواه الثقافي، واللغوي، مشاعره واتجاهاته.. هل ستلمس عقله وقلبه وسيكون على نفس الخط معك؟ هل سيصفق لنفسه على اختياره لهذا الفيلم ويشجع اصدقائه لحضور؟

8. أكتب كما لو كنت تكتب لفيلم سينمائي
افعل ذلك قدر طاقتك. اكتب بخيال واسع وخصب قدر الامكان. وفي النهاية تستطيع إزالة ما هو غير ضروري. اشعر المشاهد أنه يشاهد فيلم حقيقي لم يتم على عجل. لم يكن الكاتب (مستعجل)، ولا المخرج (مستسهل).

9. لا تستمع
بعد أن نصحنا سابقا بالاستماع، لزم الان أن أنصحك بعدم الاستماع.. والمقصود هو عدم عمل كل ما يقال كل ما هو تلقائي. ذلك ببساطة لأن الأعمال العظيمة في النهاية هي التي خرجت عن النظام المألوف والشيء المتوقع. لذلك من المفيد أن تسأل نفسك عن الشيء الغير مألوف، الغير متوقع. وتسعى للابتكار الحقيقي.

10. لا تبيع نفسك لمجرد جمع المال
انت غير مضطر للعمل في مجال ما لمجرد جمع المال. نعم يحتاج كل منا لوظيفة او عمل يجلب له المال. لكني اثق ان من يريد يمكنه ان يعمل في المجال الذي يحبه، ويمكن أن يكون مصدر رزقه هو نفسه مصدر رسالته، واستمتاعه. قد لا يكون هذا سهلا لكن. فإذا وجدت ما تحبه، وأعطاك الله مهارة (ولو صغيرة) لعمله قم بذلك ،نم موهبتك، احتك بمن هم في نفس المجال ليكن لك رسالة، ولا تجعل المال هو كل ما تساويه في هذه الحياة.
ارجو ان تكون هذه الافكار افادتك، والان جاء دورك..
شارك بأفكارك وخبراتك، فلا يوجد بيننا من يمتلك كل المعرفة. لذلك ادعوك أن تشارك بخبرتك الشخصية، أو خبرات الاخرين مع ذكر المصدر لتم الفائدة
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 289
نقاط : 544
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://damanhoura7la.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصـــــــــــــــــائح الكتابه

مُساهمة من طرف midosalam في الأحد أكتوبر 17, 2010 8:39 am

موضوع جميل ومجهود رائع
avatar
midosalam

عدد المساهمات : 346
نقاط : 432
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى